من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
السلف الصالح بين العلم والإيمان
9899 مشاهدة
مقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: أيها الإخوة في الله، نحن في هذه الليلة المباركة مع روضة من رياض الجنة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا. قيل: يا رسول الله، وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر .
وفي هذه الليلة مع فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين عضو الإفتاء بالرياسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ومحاضرة بعنوان: السلف الصالح بين العلم والإيمان.
سيكون برنامج المحاضرة كالتالي: سيتكلم فضيلة الشيخ من الآن -إن شاء الله- حتى قبيل الأذان أو إلى أذان العشاء، ومن أذان العشاء حتى إقامة الصلاة سيكون دور الإجابة على الأسئلة. نرجو أن تكون الأسئلة بخط واضح، وأيضًا أن تكون في صلب المحاضرة؛ أي: سوف يقدم الأسئلة التي تكون في صلب المحاضرة، فما زاد من الوقت يكون للأسئلة الأخرى.
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، ونترك الوقت لفضيلة الشيخ ليتكلم في هذا الموضوع.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: سلام الله عليكم -أيها الإخوة- ورحمة الله وبركاته، نحن اجتمعنا على غير أرحام كانت بيننا، وعلى غير معرفة أو صداقة سابقة؛ وإنما جمعنا المحبة الدينية لله وفي الله، ونرجو أن تكون هذه المحبة دائمة إلى الممات، ونرجو أن تكون محبتنا خالصة لوجه الله؛ وذلك بأن نحب الله، ونحب من يحبه الله، ونبغض من يبغضه الله؛ وذلك لأن المؤمنين يحبون الله، ومحب المحبوب محبوب، ومبغض المحبوب مبغوض. ونحن في هذه الليلة سنتكلم حول هذا الموضوع الذي سمعنا.
فأولًا: نتكلم قليلًا على المراد بالسلف، وسبب تسميتهم.
وثانيًا: على سبب فضلهم.
وثالثًا: على حقيقة علمهم.
ورابعًا: على ثمرة علمهم الذي تعلموه.